فصل: قال أبو البقاء العكبري:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.قال أبو البقاء العكبري:

سورة التغابن:
بِسْمِ الله الرّحْمنِ الرّحِيمِ
قوله تعالى: {أبشر} هو مبتدأ، و{يهدوننا} الخبر، ويجوز أن يكون فاعلا أي أيهدينا بشر.
قوله تعالى: {يوم يجمعكم} هو ظرف لخبير، وقيل لما دل عليه الكلام: أي تتفاوتون يوم يجمعكم، وقيل التقدير.
اذكروا يوم يجمعكم.
قوله تعالى: {يهد قلبه} يقرأ بالهمز: أي يسكن قلبه.
قوله تعالى: {خيرا لأنفسكم} هو مثل قوله تعالى: {انتهوا خيرا لكم} والله أعلم. اهـ.

.قال الشيخ: حميدان دعاس:

سورة التغابن:
بِسْمِ الله الرّحْمنِ الرّحِيمِ

.[سورة التغابن: آية 1]

{يُسبِّحُ لله ما فِي السّماواتِ وما فِي الْأرْضِ لهُ الْمُلْكُ ولهُ الْحمْدُ وهُو على كُلِّ شيْءٍ قدِيرٌ (1)}
{يُسبِّحُ} مضارع {لله} متعلقان به والجملة ابتدائية لا محل لها {ما} فاعل {فِي السّماواتِ} متعلقان بمحذوف صلة الموصول {وما فِي الْأرْضِ} معطوف على ما قبله. {ولهُ} خبر مقدم {الْمُلْكُ} مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية حال. {ولهُ الْحمْدُ} معطوف على له الملك {وهُو} مبتدأ {على كُلِّ} متعلقان بقدير {شيْءٍ} مضاف إليه {قدِيرٌ} خبر المبتدأ والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.

.[سورة التغابن: آية 2]

{هُو الّذِي خلقكُمْ فمِنْكُمْ كافِرٌ ومِنْكُمْ مُؤْمِنٌ والله بِما تعْملُون بصِيرٌ (2)}
{هُو الّذِي} مبتدأ وخبره والجملة استئنافية لا محل لها {خلقكُمْ} ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها {فمِنْكُمْ} الفاء استئنافية وخبر مقدم {كافِرٌ} مبتدأ مؤخر {ومِنْكُمْ مُؤْمِنٌ} معطوف على منكم كافر {والله} لفظ الجلالة مبتدأ {بِما} متعلقان بـ: {بصير} {بصِيرٌ} خبر المبتدأ والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.

.[سورة التغابن: آية 3]

{خلق السّماواتِ والْأرْض بِالْحقِّ وصوّركُمْ فأحْسن صُوركُمْ وإِليْهِ الْمصِيرُ (3)}
{خلق} ماض فاعله مستتر {السّماواتِ} مفعول به {والْأرْض} معطوف على {السموات} {بِالْحقِّ} حال والجملة استئنافية لا محل لها. {وصوّركُمْ} ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها.
{فأحْسن صُوركُمْ} معطوف على {صوركم} . {وإِليْهِ} خبر مقدم {الْمصِيرُ} مبتدأ مؤخر والجملة حال.

.[سورة التغابن: آية 4]

{يعْلمُ ما فِي السّماواتِ والْأرْضِ ويعْلمُ ما تُسِرُّون وما تُعْلِنُون والله علِيمٌ بِذاتِ الصُّدُورِ (4)}
{يعْلمُ} مضارع فاعله مستتر والجملة استئنافية لا محل لها {ما} مفعول به {فِي السّماواتِ} متعلقان بمحذوف صلة الموصول {والْأرْضِ} معطوف على {السموات} . {ويعْلمُ ما تُسِرُّون وما تُعْلِنُون} معطوف على ما قبله.
{والله علِيمٌ} مبتدأ وخبره والجملة استئنافية لا محل لها {بِذاتِ} متعلقان بـ: {عليم} {الصُّدُورِ} مضاف إليه.

.[سورة التغابن: آية 5]

{ألمْ يأْتِكُمْ نبأُ الّذِين كفرُوا مِنْ قبْلُ فذاقُوا وبال أمْرِهِمْ ولهُمْ عذابٌ ألِيمٌ (5)}
{ألمْ يأْتِكُمْ} الهمزة للاستفهام الإنكاري التوبيخي ومضارع مجزوم بلم والكاف مفعوله {نبأُ الّذِين} فاعله المضاف إلى اسم الموصول {كفرُوا} ماض وفاعله والجملة صلة {مِنْ قبْلُ} متعلقان بمحذوف حال. {فذاقُوا} ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها {وبال} مفعول به {أمْرِهِمْ} مضاف إليه {ولهُمْ} خبر مقدم {عذابٌ} مبتدأ مؤخر {ألِيمٌ} صفة والجملة معطوفة على ما قبلها.

.[سورة التغابن: آية 6]

{ذلِك بِأنّهُ كانتْ تأْتِيهِمْ رُسُلُهُمْ بِالْبيِّناتِ فقالوا أبشرٌ يهْدُوننا فكفرُوا وتولّوْا واسْتغْنى الله والله غنِيٌّ حمِيدٌ (6)}
{ذلِك بِأنّهُ} ذلك مبتدأ والباء حرف جر وأن واسمها {كانتْ} فعل ماض ناقص اسمه مستتر {تأْتِيهِمْ} مضارع ومفعوله {رُسُلُهُمْ} فاعله {بِالْبيِّناتِ} متعلقان بالفعل وجملة {كانت} .. خبر أن والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل جر بحرف الجر وهما متعلقان بخبر المبتدأ المحذوف وجملة {تأتيهم} خبر كانت وجملة {ذلك} .. استئنافية لا محل لها. {فقالوا} الفاء حرف عطف وماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها {أبشرٌ} الهمزة للاستفهام الإنكاري {بشرٌ} فاعل لفعل محذوف يفسره المذكور والجملة الاستفهامية مقول القول {يهْدُوننا} مضارع وفاعله ومفعوله والجملة مفسرة لا محل لها {فكفرُوا} الفاء حرف عطف وماض وفاعله {وتولّوْا} معطوف على كفروا. {واسْتغْنى الله} ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها. {والله غنِيٌّ حمِيدٌ} مبتدأ وخبران والجملة استئنافية لا محل لها.

.[سورة التغابن: آية 7]

{زعم الّذِين كفرُوا أنْ لنْ يُبْعثُوا قُلْ بلى وربِّي لتُبْعثُنّ ثُمّ لتُنبّؤُنّ بِما عمِلْتُمْ وذلِك على الله يسِيرٌ (7)}.
{زعم الّذِين} ماض وفاعله والجملة استئنافية لا محل لها {كفرُوا} ماض وفاعله والجملة صلة الذين {أنْ} مخففة واسمها ضمير الشأن محذوف {لنْ يُبْعثُوا} مضارع مبني للمجهول منصوب بلن والواو نائب فاعل والجملة خبر أن والمصدر المؤول من أن وما بعدها سد مسد مفعولي {زعم} . {قُلْ} أمر فاعله مستتر والجملة استئنافية لا محل لها {بلى} حرف جواب {وربِّي} جار ومجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره أقسم. {لتُبْعثُنّ} اللام واقعة في جواب القسم ومضارع مبني للمجهول مرفوع والنون محذوفة لتوالي الأمثال والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين نائب فاعل والجملة جواب القسم لا محل لها {ثُمّ} حرف عطف {لتُنبّؤُنّ} معطوف على {لتبعثن}. {بِما} متعلقان بالفعل {عمِلْتُمْ} ماض وفاعله والجملة صلة ما. {وذلِك} مبتدأ {على الله} متعلقان بـ: {يسير} {يسِيرٌ} خبر المبتدأ والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.

.[سورة التغابن: آية 8]

{فآمِنُوا بِالله ورسُولِهِ والنُّورِ الّذِي أنْزلْنا والله بِما تعْملُون خبِيرٌ (8)}.
{فآمِنُوا} الفاء الفصيحة وأمر مبني على حذف النون والواو فاعله {بِالله} متعلقان بالفعل والجملة جواب الشرط المقدر لا محل لها {ورسُولِهِ} معطوف على لفظ الجلالة {والنُّورِ} معطوف أيضا {الّذِي} صفة {النور} {أنْزلْنا} ماض وفاعله والجملة صلة. {والله} الواو حرف استئناف ولفظ الجلالة مبتدأ {بِما} متعلقان بـ: {خبير} {تعْملُون} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية صلة {خبِيرٌ} خبر المبتدأ والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.

.[سورة التغابن: آية 9]

{يوْم يجْمعُكُمْ لِيوْمِ الْجمْعِ ذلِك يوْمُ التّغابُنِ ومنْ يُؤْمِنْ بِالله ويعْملْ صالِحا يُكفِّرْ عنْهُ سيِّئاتِهِ ويُدْخِلْهُ جنّاتٍ تجْرِي مِنْ تحْتِها الْأنْهارُ خالِدِين فِيها أبدا ذلِك الْفوْزُ الْعظِيمُ (9)}.
{يوْم يجْمعُكُمْ} ظرف زمان ومضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة {لِيوْمِ} متعلقان بالفعل {الْجمْعِ} مضاف إليه {ذلِك يوْمُ} مبتدأ وخبره {التّغابُنِ} مضاف إليه والجملة استئنافية لا محل لها. {و} الواو استئنافية {منْ} اسم شرط جازم مبتدأ {يُؤْمِنْ} مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط والفاعل مستتر {بِالله} متعلقان بالفعل {ويعْملْ} معطوف على {يؤمن} {صالِحا} مفعول به {يُكفِّرْ} مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر المبتدأ من وجملة {من} .. استئنافية لا محل لها. {عنْهُ} متعلقان بالفعل {سيِّئاتِهِ} مفعول به {ويُدْخِلْهُ} معطوف على {يكفر} والهاء مفعوله الأول {جنّاتٍ} مفعوله الثاني {تجْرِي} مضارع فاعله مستتر والجملة صفة {جنات} . {مِنْ تحْتِها} متعلقان بالفعل {الْأنْهارُ} فاعل {خالِدِين} حال {فِيها} متعلقان بخالدين {أبدا} ظرف زمان {ذلِك الْفوْزُ} مبتدأ وخبره {الْعظِيمُ} صفة والجملة استئنافية لا محل لها.

.[سورة التغابن: آية 10]

{والّذِين كفرُوا وكذّبُوا بِآياتِنا أُولئِك أصْحابُ النّارِ خالِدِين فِيها وبِئْس الْمصِيرُ (10)}.
{والّذِين كفرُوا} الواو حرف عطف واسم الموصول مبتدأ و{كفرُوا} ماض وفاعله والجملة صلة {الذين} {وكذّبُوا} معطوف على {كفروا} {بِآياتِنا} متعلقان بالفعل {أُولئِك أصْحابُ} مبتدأ وخبره والجملة الاسمية خبر {الذين} وجملة {الذين} .. معطوفة على ما قبلها {النّارِ} مضاف إليه {خالِدِين} حال {فِيها} متعلقان بخالدين {وبِئْس الْمصِيرُ} ماض جامد وفاعله والجملة استئنافية لا محل لها.

.[سورة التغابن: آية 11]

{ما أصاب مِنْ مُصِيبةٍ إِلاّ بِإِذْنِ الله ومنْ يُؤْمِنْ بِالله يهْدِ قلْبهُ والله بِكُلِّ شيْءٍ علِيمٌ (11)}.
{ما} نافية {أصاب} ماض والجملة استئنافية لا محل لها {مِنْ} حرف جر زائد {مُصِيبةٍ} مجرور لفظا مرفوع محلا فاعل {أصاب} {إِلّا} حرف حصر {بِإِذْنِ الله} متعلقان بـ: {أصاب} ولفظ الجلالة مضاف إليه. {و} الواو حرف استئناف {مِنْ} اسم شرط مبتدأ {يُؤْمِنْ} مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط {بِالله} متعلقان بالفعل {يهْدِ} مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط وعلامة جزمه حذف حرف العلة والفاعل مستتر {قلْبهُ} مفعول به والجملة جواب الشرط لا محل لها وجملتا الشرط والجواب خبر المبتدأ من. وجملة {من} .. استئنافية لا محل لها.
{والله} لفظ الجلالة مبتدأ {بِكُلِّ} متعلقان بـ: {عليم} {شيْءٍ} مضاف إليه {علِيمٌ} خبر والجملة استئنافية لا محل لها.

.[سورة التغابن: آية 12]

{وأطِيعُوا الله وأطِيعُوا الرّسُول فإِنْ تولّيْتُمْ فإِنّما على رسُولِنا الْبلاغُ الْمُبِينُ (12)}.
{وأطِيعُوا الله} أمر وفاعله ولفظ الجلالة مفعوله والجملة استئنافية لا محل لها. {وأطِيعُوا الرّسُول} معطوفة على {أطيعوا الله} . {فإِنْ} الفاء حرف استئناف وحرف شرط جازم {تولّيْتُمْ} ماض وفاعله والجملة ابتدائية لا محل لها. {فإِنّما} الفاء حرف تعليل (إنما) كافة ومكفوفة {على رسُولِنا} خبر مقدم {الْبلاغُ} مبتدأ مؤخر {الْمُبِينُ} صفة والجملة استئنافية لا محل لها.

.[سورة التغابن: آية 13]

{الله لا إِله إِلاّ هُو وعلى الله فلْيتوكّلِ الْمُؤْمِنُون (13)}.
{الله} لفظ الجلالة مبتدأ {لا} نافية للجنس {إِله} اسمها وخبرها محذوف {إِلّا} حرف حصر {هُو} بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف وجملة {لا إله} .. خبر لفظ الجلالة. {و} الواو زائدة {على الله} متعلقان بما بعدهما {فلْيتوكّلِ} الفاء حرف استئناف ومضارع مجزوم بلام الأمر {الْمُؤْمِنُون} فاعل والجملة استئنافية لا محل لها.

.[سورة التغابن: آية 14]

{يا أيُّها الّذِين آمنُوا إِنّ مِنْ أزْواجِكُمْ وأوْلادِكُمْ عدُوّا لكُمْ فاحْذرُوهُمْ وإِنْ تعْفُوا وتصْفحُوا وتغْفِرُوا فإِنّ الله غفُورٌ رحِيمٌ (14)}.
{يا أيُّها الّذِين آمنُوا} سبق إعرابها {إِنّ} حرف مشبه بالفعل {مِنْ أزْواجِكُمْ} خبر إن المقدم {وأوْلادِكُمْ} معطوف على {أزواجكم} {عدُوّا} اسم إن المؤخر {لكُمْ} متعلقان بـ: {عدوا} والجملة ابتدائية لا محل لها.
{فاحْذرُوهُمْ} الفاء الفصيحة وأمر وفاعله ومفعوله والجملة جواب الشرط لا محل لها {و} الواو حرف عطف {إِنْ تعْفُوا} إن حرف شرط جازم ومضارع مجزوم لأنه فعل الشرط والواو فاعله {وتصْفحُوا وتغْفِرُوا} معطوفان على {تعفوا} {فإِنّ الله} الفاء واقعة في جواب الشرط وإن واسمها {غفُورٌ رحِيمٌ} خبراها والجملة في محل جزم جواب الشرط.

.[سورة التغابن: آية 15]

{إِنّما أمْوالُكُمْ وأوْلادُكُمْ فِتْنةٌ والله عِنْدهُ أجْرٌ عظِيمٌ (15)}.
{إنّما} كافة ومكفوفة {أمْوالُكُمْ} مبتدأ {وأوْلادُكُمْ} معطوف على {أموالكمِ} {فتْنةٌ} خبر المبتدأ والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها. {والله عِنْدهُ} الواو حرف استئناف ولفظ الجلالة مبتدأ وظرف مكان متعلق بمحذوف خبر مقدم {أجْرٌ} مبتدأ مؤخر{عظِيمٌ} صفة والجملة خبر المبتدأ وجملة {الله} .. استئنافية لا محل لها.